الموقع الأول في العالم العربي لعشاق القهوة وكل ما يتعلق بها
أخطاء في إعداد القهوة
تحضير القهوة

أهم الأخطاء التي قد ترتكبها عند إعداد القهوة

يُعد ملايين الأشخاص حول العالم القهوة الساخنة اللذيذة كجزء من طقوسهم اليومية. في الولايات المتحدة وحدها ، يستهلك الناس كوبين تقريبًا لكل شخص يوميًا. هذا أكثر من 633 مليون فنجان قهوة كل يوم!

لسوء حظ عشاق القهوة ، يمكن أن تؤدي بعض الأخطاء الطفيفة في عملية إعداد القهوة إلى تغيير طعم وجودة الفنجان النهائي بشكل كبير. قبل تحضير القدر التالي ، تأكد من أنك قد خلقت الظروف المثالية لأفضل فنجان قهوة ممكن.

1. قهوتك ليست طازجة

من السهل جدًا تمييز فنجان من القهوة القديمة التي مضى على إعدادها وقت طويل. ولكن إذا كنت تستخدم حبوب قهوة قديمة ، فقد تُفسد فنجان قهوتك بسبب عمر حبوب القهوة حتى قبل أن تبدأ.

هذه الحبوب الصغيرة لا يُقصد بها أن تُعمّر إلى الأبد. إذا انتظرت طويلاً ، ستتبدد المركبات المتطايرة المسؤولة عن أفضل نكهة في حبوب القهوة ، مما يترك لك كوبًا مريرًا من خيبة الأمل.

عند شراء القهوة ، تحقق من تاريخ التحميص وتأكد من استخدامها بسرعة – عادةً خلال شهر أو أقل. يمكنك أيضًا الاشتراك في واحدة من الخدمات الشائعة العديدة التي تقدم اشتراكات القهوة للتأكد من توصيل القهوة المحمصة الطازجة والمحمصة بالكامل إلى باب بيتك بشكل منتظم.

وعندما تشرب القهوة الساخنة ، تأكد من الاستمتاع بها وهي لا تزال ساخنة. سوف تتسبب التفاعلات الكيميائية التي تجعل القهوة مريرة أو بلا طعم في إتلاف فنجانك أثناء بروده.

2. قلّة جودة القهوة التي تشتريها

كما يقول المثل القديم ، لكل جودة سعرها ، ولا يمكن أن يكون الأمر أكثر صدقًا عندما يتعلق الأمر بالقهوة. في حين أن قهوة الرخيصة قد تبدو مناسبة مالياً ، فمن المرجح أن تعترض حواس التذوق لديك . أسدي لنفسك ولذوقك خدمة من خلال شراء أفضل حبوب البن المتوفرة التي تناسب أذواقك وميزانيتك.

3. عدم قياس القهوة بشكل صحيح

تخيل التالي: الساعة الآن السادسة صباحًا ، ولا زلت تشعر بالنعاس ، متمنياً أن تحصل على جرعة نوم آخرى لمدة ساعتين. تقوم بإعداد القهوة وتضع ملعقتين من القهوة في الفلتر وتصب الماء فوقها. الأرجح أن الفنجان الناتج بالكاد يمكن شربه ، ولكن على الأقل حصلت على الكافيين ، أليس كذلك؟

في بعض الأيام ، يمكن أن تشعر بأن قضاء الوقت في قياس كمية القهوة بشكل صحيح يتحول لعمل رتيب. ولكن إذا كنت تريد فنجانًا رائعًا من القهوة في الصباح ، فاستثمر بشراء ميزان طعام وخصص بعض الوقت لقياس الكمية المناسبة من القهوة والمياه.

أخطاء في إعداد القهوة

4. طرق التحضير التي تستخدمها غير مثالية

عندما يتعلق الأمر بإعداد أفضل قهوة ، فإن سهولة الطريقة ليست المقياس. يمكن أن يؤدي استخدام طرق تحضير مختلفة إلى إنتاج أكواب من القهوة بمستويات مختلفة تمامًا من الجودة والطعم والرائحة. لذا ، فطريقتك المعتادة في إعداد القهوة لن تمنحك بالضرورة أفضل فنجان قهوة ممكن.

إذا كنت قد استخدمت ماكينات صنع القهوة بالتنقيط ، ففكر في تجربة طرق أخرى. قد تجد أن القهوة الفرنسية قد تغير علاقتك مع القهوة ، أو تجد نفسك تستمتع في مشاهدة قهوتك وهي تتولّد في آلة كيمكس Chemex.

5. عدم استخدام حبوب قهوة كاملة

تمامًا مثل التحميص ، فإن عملية طحن البن تطلق الغازات والزيوت التي تحمل أفضل نكهة. قد تستسهل القهوة المطحونة ، لكن كونها بقيت على الرف حتى لحظة إستخدامخا يعني أن القهوة ربما تكون قد فقدت بالفعل مميزاتها بحلول الوقت الذي تصل إليك. الوقت الذي أمضته القهوة على الرف سيغيّر مذاقها بالتأكيد. التزم باستخدام حبوب القهوة الكاملة غير المطحونة ، واطحنها بنفسك. حواس التذوق لديك ستشكرك.

6. درجة حرارة الماء خاطئة

قد تجد نفسك تشعر بالضجر والإنزعاج إذا كنت أعددت القهوة في درجة حرارة خاطئة. التأكد من وصول درجة حرارة الماء للدرجة الصحيحة يعتبر أمرًا ضروريًا للاستمتاع بكوب قهوة عالي الجودة.

تتراوح درجة الحرارة لتحضير القهوة المثالية بين 90.6 درجة مئوية و 96.1 درجة مئوية. في هذا النطاق ، ستتمكن قهوتك من إطلاق مركباتها بشكل صحيح وتكوين قهوة ممتازة. استثمر في ميزان حرارة مطبخ جيد لقياس درجة حرارة الماء وتأكد من أن درجة حرارة الماء لديك تقع في المنطقة الوسطى.

7. الطحن الخاطىء للقهوة

إذا لم تقم بطحن حبوب القهوة لديك لأسلوب وطريقة إعداد القهوة التي تتبعها، فلا يمكنها إطلاق المركبات التي توفر النكهة واللون والرائحة في الفنجان النهائي بشكل فعال. إن شراء القهوة المطحونة مسبقًا يحرمك من فرصة ضبط مطحونك ، وقد لا تعطيك المطحنة منخفضة الجودة أفضل النتائج.

عندما تطحن حبوب القهوة (وهو ما يجب عليك عمله للحصول على أفضل قهوة!) ، اسعَ للحصول على طحن متساوٍ حتى تكون جميع حبيبات القهوة المطحونة متجانسة ، مما يسمح للماء بالمرور عبرها وإنشاء فنجان رائع من القهوة. استثمر في مطحنة قهوة عالية الجودة ، وستلاحظ على الفور الفرق في نكهة القهوة.

8. التخزين الخاطىء

ليست كل أكياس القهوة مصممة لتخزين القهوة لفترات طويلة. الأكسجين والرطوبة من أعداء القهوة اللدودين ، لذا فإن إبعادهم عن حبوبك الثمينة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على جودة القهوة.

قم بتخزين قهوتك الكاملة في عبوات قهوة عالية الجودة محكمة الإغلاق ، في مكان بارد وجاف ، بعيدًا عن الهواء ، والضوء ، ودرجات الحرارة الشديدة (الساخنة أو الباردة) للحصول على أفضل النتائج.

9. المعدات الخاصة بك ليست على مستوى المهمة

الانتروبيا (مقياس الطاقة المُشتتة) تنال منا في النهاية ، ومع مرور الوقت ، ستفشل معدات القهوة الخاصة بك. على الرغم من الصيانة والتنظيف المنتظمين ، لن يكون لديك في نهاية المطاف بديل سوى استبدال معداتك إذا كنت ترغب في صنع قهوة جيدة.

سواء كنت مغرمًا بأفضل أجهزة إسبريسو أو تستخدم غلاية الماء الساخن لتسخين الماء لإعداد القهوة بالصب ، احذر من التغييرات المفاجئة في الأداء. إذا لاحظت انخفاض جودة قهوتك بدون تغير أي شيء ، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال أجهزتك أو أدواتك بأخرى جديدة.

10. أنت تستخدم النوع الخاطئ من فنجان القهوة

قد يبدو الأمر تفضيل شخصي بدلاً من كونه مشكلة ، ولكن الكوب الذي تستخدمه للاستمتاع بقهوتك مهم. البلاستيك خارج الصورة بالتأكيد. إنه لا يغير نكهة القهوة فحسب ، بل يمكن أن يحتوي أيضًا على ثنائي الفينول أ (BPA) الذي يمكن أن يتسرب إلى القهوة مع مرور الوقت. يستخدم مركب BPA في العديد من المنتجات البلاستيكية ويتم حاليًا دراسته بحثًا عن مخاطر صحية خطيرة محتملة.

استخدم دائمًا الزجاج عالي الجودة أو السيراميك المصمم خصيصًا للسوائل الساخنة عندما تكون مستعدًا لفنجان الصباح. عندما تكون في حالة سفر أو خارج البيت ، فإن أكواب السفر المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تحافظ على مذاق القهوة و يمكنها أيضًا الحفاظ عليها ساخنة ولذيذة لساعات.

11. إضافات ليست بالمستوى

أشياء قليلة يمكن أن تفسد كوبًا لذيذاً من القهوة بشكل أسرع من الإضافات منخفضة الجودة. إن إضافة كريمات القهوة أو المحليات الرخيصة إلى قهوتك عالية الجودة سيفسد عليك تجربة فريدة. الكريمات ومحليات القهوة عالية الجودةمصممة لتكمّل نكهة القهوة ورائحتها وشعورها ، بدلاً من طمسها.

12. تقوم بإعداد كمية كبيرة

من المؤكد أنه من المناسب تحضير قدر كبير من القهوة لتناول لصباح طويل أو ليكفيك طوال اليوم، ولكن ذلك ليس مثالي إذا كنت تبحث عن فنجان استثنائي. كلما زادت كمية القهوة التي تصنعها ، كان من الصعب الحصول على أفضل نكهة ورائحة.

ليست الأكثر فعالية وربما لن تناسب حفلة أو وجبة كبيرة إلا إذا كان لديك بعض الأصدقاء الصبورين للغاية ، ولكن إعداد فنجان واحد من القهوة في المرة الواحدة – في Aeropress ، على سبيل المثال – هو الطريق الأمثل للاستمتاع بأقصى قدر من القهوة.

13. استخدام مياه غير مناسبة

على الرغم من أنك قد تعتقد أن ماء الصنبور هو كل ما تحتاجه لإعداد القهوة ، إلا أنه غالبًا ما يحتوي على معادن ومواد كيميائية يمكن أن تتفاعل مع تلك الموجودة في قهوتك. سواء أكانت صلبة أم ناعمة ، فإن الماء لديه القدرة على تغيير طعم القهوة ورائحتها ، وغالباً للأسوأ.

سواء كنت من محبي القهوة بالتنقيط أو الصب ، يمكنك التأكد من أن فنجانك من القهوة لا يحتوي على معادن ومواد أخرى باستخدام المياه النقية أو المفلترة عند إعداد القهوة.

14. عدم غسل أو استبدال فلتر القهوة

سواء كنت تستخدم الفلتر المعدني أو الورقي ، فإن ترك فلتر القهوة المتسخ في الماكينة يعد وصفة لكارثة. وجود فلتر متسخ ليس خطءً لكونه متسخ وحسب وإنما من الممكن أن يغيّر مذاق القهوة مستقبلاً.

إذا كنت تستخدم فلتر القهوة الورقي ، قم بإزالته والتخلص منه بعد كل عملية تحضير. اشطف سلة الفلتر – إذا كان جهازك يحتوي على واحدة – أيضًا. إذا كان لماكينة صنع القهوة فلتراً يمكن إعادة استخدامه ، اشطفه جيدًا بعد كل عملية تحضير ، واستبدله إذا لاحظت انخفاض جودة القهوة.

15. عدم تنظيف ماكينة القهوة الخاصة بك

تمامًا مثل سيارتك أو حوض الاستحمام تحتاج ماكينة القهوة إلى تنظيف جيد بين الحين والآخر. إذا لم تقم بتنظيفها ، فأنت كمن يطلب الأوساخ والنكهات الغريبة، والعديد من البكتيريا والملوثات الأخرى التي ستدمر حتى القهوة عالية الجودة ، ناهيك عن أنها قد تسبب الأمراض.

تعتمد تفاصيل كيفية تنظيف ماكينة إعداد القهوة على الماكينة التي تفضلها. بغض النظر عن النوع الذي تستخدمه ، فإن التنظيف المنتظم والشامل سيضمن خلو مشروبك المستقبلي من االبكتيريا والملوثات.

16. عدم معرفتك بما تفضّل

يعد استكشاف جميع النكهات المختلفة وطرق التحضير والتجارب التي تأتي مع إعداد القهوة أمرًا ضروريًا لتحديد مفضلاتك الشخصية. جرب صنع الإسبريسو في وعاء موكا ، أو جرّب القهوة التركية التقليدية. أيا كان اختيارك ، ستساعدك كل تجربة ومغامرة في صقل حبك للقهوة واكتشاف أفضل الأصناف لك.

اكتب تعليقك